الفقر أو العرق؟

ذكر في كتاب “حقوق الإنسان في الإسلام” أن النبي محمد شجع أتباعه على عتق العبيد حتى لو اضطروا لشرائهم أولاً. فالدين الإسلامي شجع على المساواة بين البشر.ابتكر الإنسان في قرننا الجديد أسلوبا جديداً للعبودية ليس تقليدياً بالشكل ولكنه سلفياً في المضمون، أسلوباً يسميه البعض “العبودية الحديثة”.

 نجد في لبنان الكثير من المكاتب لاستقدام الخادمات من عدة دول فقيرة كسريلنكا، أثيوبيا، بنغلادش، الفيليبين وغيرها من دول شرق آسيا ودول أفريقيا. في ظل هذا السياق فإن معظم اللواتي يأتين إلى لبنان بشرتهن ليست ببيضاء. ولكن هل هذا هو سبب المعاملة الغير الإنسانية هل لأن لون بشرتهن المختلفة عن بشرتنا هو السبب؟

وماذا عن نظرتنا إلى الوافدين من المدن السورية إلى لبنان ومعظمهم يعمل في البناء، شكلهم يشبه شكلنا تماماً ولكن النظرة ما زالت دونية.

هنا يطرح السؤال، هل هي عنصرية اتجاه الجنسيات الأخرى؟ أم هي نظرة طبقية دونية لبعض الأعمال؟ كالتنظيف في المنازل والمكاتب والبناء ولم النفايات والعمل في محطات الوقود…إلخ

ما  دامت النظرة إلى تلك الأعمال دونية فما الذي يجبر أي شخص على أن يقبل بعمل موصوم غير الفقر؟ّ!! قال الإمام علي:”لو كان الفقر رجلاً لقطعت رأسه”. أما رجال ونساء السياسة في لبنان فلا يأنفون على فعل أي شيء اتجاه ذلك سوى كتابة شعارات.

لماذا لا يطبق قانون العمل على العمال الأجانب؟ من المستفيد؟ لماذا لا ينطبق الحد الأدنى على جميع الأعمال بما فيها العمل المنزلي؟

يتباهى البعض بأنهم يجلسون العاملات الأجنبيات على موائدهم وكأنهم أنجزوا إنجازاً. هل يجلس مدير/ة العمل في المكتب مع الموظفين على نفس المائدة؟ أظن ذلك ولكن هل يتباهى؟ لا أظن، فإنه فعل مألوف.

ما دمنا نريد استقطاب الأجانب للعمل في بلدنا فيجب علينا أولاً توفير الراحة النفسية والجسدية والدعم النفسي والحقوق كاملة في بلد لغته وثقافته وشعبه غريب عن القادمين، من واجبنا أن نقدم الرعاية والأمان لهؤلاء المغتربين وليس فقط في رفع الشعارات والتباهي بأبسط ما نفعل.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s