بنت “الزبال”

بنت “الزبال” هكذا كان التلاميذ في صفي ينادون زميلتنا ابنة عامل النظافة (مش هو اللي عامل الوساخة على فكرة) التي كانت تساعد أبيها في فرز النفايات آن ذاك وهي في السابعة من عمرها.

كان حالهم الفقر كحال أي تلميذ في المدرسة التي كنت أتعلّم فيها “مدرسة رأس النبع الرسمية المختلطة” ولكن العنصرية والطبقية ورثها هؤلاء الأطفال من أهلهم ومن المجتمع، فكانوا ينظرون إليها وكأنهم ينظرون إلى قمامة مليئة بالأوساخ ويسخرون منها طوال الوقت بسبب عمل أبيها وبسبب علاماتها المتدنية، فليس من أحد يستطيع أن يدّرسها إلا شقيقتها التي كانت في الخامس ابتدائي ولأن الأم لا تعرف القراءة والكتابة والوالد منهمك في العمل راكضاً وراء لقمة العيش ليعيل 5 أولاد.

مشهد لا أنساه و أتذكره بين الحين والآخر وهو الذي حصل من عشرين سنة تقريباً فكانت “غانية” قد نسيت أن تكتب فرضها لمادة العربي – القواعد بالتحديد – فبدأت المعلمة بتوبيخها وإهانتها وإهانة والديها ومسكت تلك العصا الخشبية الكبيرة وبدأت تضربها بها على أطرافها بحيث أن الفتاة اختبأت تحت المقعد تصرخ وتبكي ولكن دون رحمة من تلك السيدة “آمال”. لا أنسىى كيف كانت تصرخ غانية فصراخها وعويلها ما زالا يدويان بأذني: ” الله يخليكي خلص، آخر مرة والله، الله يخليكي خلص، ما بقا عيدا، عملي معروف، الله يخليكي الله يخليكي الله يخليكي….” مشهد تبكي عليه القلوب، فتاة في السابعة من عمرها لا ذنب لها بشيء أو ذنبها أنها فقيرة من عائلة تسعى وراء أكل عيشها محاولة تعليم أولادها كي لا يصبح الحال بهم مثلها ولعل الزمن يرأف بهم وينشلهم من الفقر القاتل.

ويا لعجب ما حصل بعدها، لم يسخر منها أي أحد من الطلاب على ما حصل بها، فالجميع تعاطف معها ومع بكائها الذي استمر طيلة الحصة. والأغرب من ذلك لم يأتِ أحد جراء ذاك الصراخ، لم تأتِ الناظرة أو المديرة أو أي معلمة أخرى تستفسر عن ما جرى، فمر ذاك التعذيب والإذلال مرور الكرام.

تحسن بنا الحال وانتقلت إلى مدرسة خاصة ولكن لم يكُ الحال أفضل بكثير فرئيس النظارة كان أشبح بسفاح، ولو كانت عصاه سيف لقطعت معظم أيادي طلاب المدرسة ولو كانت يده خنجر لقطعت أوردة الأعناق.

هذا هو الحال في المدارس لحد عام 2001 ولا أعلم إذا ما كان عينه حتى الآن….

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s