حرب النضال

تدور في خاطري بعض الأسئلة عن النضال، ما معنى نضال؟ كيف يكون؟ هل من فائدة ملموسة؟ إلخ…

تتضارب الأجوبة في رأسي، فهناك من يرى ان النضال هو حرب دامية، يجب أن تهدم وتدمر كل ما بناه المجتمع من أفكار وعادات وأعراف وثقافات من ثم بناء مجتمع جديد مبني على أفكار المناضلين/ات ذاتهم/ن. ويرى المناضلون/ات الآخرون/يات أن السبيل للوصول إلى الهداف هو الإنخراط في المجتمع ومحاولة إدماج افكارهم/ن ومحاولة التغيير من داخله.

أما أغرب ما يجول في ذهني هو هدر الطاقة في محاربة المناضلين/ات بعضهم/ن البعض. يتهم الفريق الأول الفريق الثاني بأن أفكاره مستوردة من الغرب وان كل ما يفعله هو مبرمج وله أبعاد سياسية خطيرة وله توابع ومخاطر، فالفريق الأول يرفض رفضاً تاماً أن يقلد الغرب في نضاله وأفكاره ومساره حتى ولو كان له خبرة ونجاحات سابقة مع العلم لأن الأفكار الراديكالية آتية من الغرب وليست وليدة محتمعاتنا الشرقية ولا حتى وليدة أفكارهم/ن.

لن أكون موضوعياً في موقفي فأنا أميل إلى الفريق الثاني المتهم دائماً أنه متلقي ومستورد للأفكار الغربية إلى الفريق المتهم دائماً باليمينية والولاء إلى الحاكم. وأود الذكر بأنني لا ألعب دور الضحية أو المضطهد هنا فأنا أؤمن بأن السراط للوصول إلى الأهداف هو أن نكون جزءاً من هذا المجتمع ولا نتقوقع حول أنفسنا بل ننخرط فيه ونحاول تطويره وتحسينه وتحفيذه نحو الأفضل ونبني على أسسه ونطورها، وليس هدمه واقتلاعه من جذوره الممتدة ومحاولة إعادة بنائه من جديد. إن النضال في رأي ليس ثورة تقوم لمدة زمنية محدودة إنما مسيرة حياة طويلة يتخللها تضحيات كثيرة وتسويات وتنازلات في بعض الأحيان.

اتهمت جمعية عربية بأنها تطبق ما أملاه عليها الغرب لإحتفالها باليوم العالمي لمكتفحة رهاب المثلية، دعوني أسال سؤلاً هنا: هل للرهاب جنسية؟ هل للكراهية وطن؟ ما العيب ان يكون العالم بأجمعه يحتفل ويعمل معاً ضد القمع والخوف والكراهية؟ ما العيب في الإتحاد والمناصرة والتشبيك؟ والأغرب من ذلك أن الإنتقادات كانت مكتوبة باللغة الإنكليزية!!!!

هؤلاء وتلك الذين/اللواتي ينتقدون/ن يحتفلون/ن باليوم العالمي للمراة!!! والذي بدوره آتٍ من الغرب، أما عن اللغة فلا داعي أن أكرر ما ذكرت انفاً.

أنا لا ادافع عن الغرب، فأرى الكثير من الأخطاء والثغرات في نضاله ولكن لما لا نستفيد من التجارب السابقة؟ ومن النجاحات المحققة؟ لماذا نريد ان نستورد ما نريد ويستهوينا ونمنع الآخرين ذلك؟ لما النفاق والرياء والتظاهر الكاذب؟

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s